4.6 C
Bruxelles
vendredi, janvier 27, 2023
AccueilACTUALITE"خالد الفرع: مغاربة العالم او سفراء المغرب بالعالم? " لماذا لم يستفيد...

« خالد الفرع: مغاربة العالم او سفراء المغرب بالعالم?  » لماذا لم يستفيد المغرب من تجاربهم واستحقاتهم ببلاد المهجر؟

-

مغاربة العالم او سفراء المغرب بالعالم

 ماهو رايكم في مغاربة العالم؟

لماذا لم يستفيد المغرب من تجاربهم واستحقاتهم ببلاد المهجر؟

يسمونهم مغاربة العالم ومغاربة المهجر والجالية المغربية المقيمة بالخارج والخ…، اسماء كثيرة تنعث بها هذه الشريحة من المغاربة.

ابدأ مداخلتي من الاخير واقول نحن لسنا بمغاربة العالم او مغارية المهجر بل نحن سفراء المغرب بالعالم.

مع الجيل الاول والثاني كنا مغاربة المهجر وافدنا بلدنا بالعملة الصعبة والمشاريع، اما اليوم ومع الجيل الثالت والرابع أصبحنا سفراء للمغرب عبر العالم.

في الأول لعبنا دور الديبلوماسية الموازية ولكن اليوم دورنا اكبر مما يتصور البعض (حكومة وأحزاب) وذلك بخضورنا في أغلب المحافل بل الأكثر من هذا تقلدنا لمناصب سياسية وإدارية بدول الإقامة كرئاسة البرلمان بهولندا، برمانيين (لأول مرة في تاريخ فرنسا 8 برمانيين من أصل مغربي) ومناصب عمداء لمدن أوروبية، ونواب عمداء ومستشارين،… الخ.

أتساءل اولا، كيف أن دول الإستقبال أعطت لنا الحق في المشاركة السياسية والاستفادة من خبرتنا وتجاربنا في المقابل بلدنا الام الذي نضحي من أجله بالغالي والنفيس يرفض الاستفادة والأكثر من هذا يحرمنا من الحق المسطر له دستوريا؟

ان دستور 2011 (خصوصا المادة 17) ينص على أن مغاربة المتواجدين خارج أرض الوطن لهم الحق في المواطنة الكاملة ولهم الحق في ولوج كل المؤسسات التشريعية والإدارية (برلمان، المجلس الاستشاري، وزارة الجالية، مجلس الجالية، مؤسسة الحسن الثاتي للمغاربة المقيمين بالخارج،… الخ(.

كل الخطابات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره، يطالب بالاهتمام بالجالية /السفراء وتمتيعهم بكل حقوقهم وادماجهم والاستفادة من تجاربهم.

اتسائل ثانيا، من المستفيد من هذا الاقصاء؟

سفراء المغرب بالخارج كنز ثمين، كان على الحكومات المتعاقبة بالمغرب ان تستفيد من تجربتهم الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية والعلمية، بذل من اقصائهم وتهميشهم والاكتفاء فقط بما يطلقون عليعه عملية عبور او مرحبا عند الدخول في كل صيف والله يسهل عند العودة تاركينهم لوحدهم للمشاكل كما وقع في ميناء طنجة المتوسط منذ سنتين.

الأحزاب لم تلعب الدور المنوط بها في هذا المجال وفضلت اقتسام الكعكة فيما بينها متجاهلة الجهة 13 وما لا بنائها من وعي ونضج سياسي بإمكانه اغناءها وتطويرها.

نلاحظ في الآونة الاخيرة، بعض الاحزاب المغربية بدأت تتحرك وتقترب من مغاربة العالم / السفراء ولكن بطريقة فيها نوع الحذر وعدم الشفافية مما يدفع بنا إلى عدم الانزلاق الأعمى والتريث حتى نتعرف وبعبارة القول ايديلوجية هذه الاحزاب ومدى مصداقيتها في تفعيل الدستور وادماجها للطاقات المتواجدة خارج الوطن ومدى اخلاصها ودفاعها عن مصالح الجالية.

لا نريد أن تكون الحكومة او الاحزاب المغربية وصية علينا لأننا قادرين على المشاركة مباشرة في شتى الميادين ووجود حلول ناجعة لمشاكل الجالية بداخل و خارج الوطن بل الأكثر من هذا عليهم أن يتفهوا اننا حلقة مهمة في المشروع التنموي الجديد من أجل بناء مغرب الغد وإخراجه من دوامة التخلف، حاملين شعار كفى نهب خيرات البلاد، كفى سرقة، كفى رشوة، واضعين حدا للمرتزقة والمسترزقة… الخ.

لنضع يدا في يد من أجل الغد الأفضل وبناء الديمقراطية البناءة حاملين شعار كل مغربي حر ومغربية شعار القوات المسلحة الملكية « الله الوطن الملك« 

سفراء المغرب بالعالم (الجالية) دائما وأبدا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة نصره الله وايده في الدفاع عن مصالح المغرب والمغاربة بداخل وخارج الوطن وبالخصوص قضية الصحراء المغربية ووحدتنا الثرابية.

لقد آن الأوان وقبل فواته ان يدمج من يستحق من أبناء الجالية ويعطى لهم الحق في المشاركة السياسية مباشرة في بلدهم الأم، وعدم نكران جميل الجيل الاول والثاني والإهتمام العاجل بالجيل الثالت والرابع قبل فوات الأوان وحصول القطيعة بينهم وبين بلدهم الأم.

نحن ولدنا وترعرعنا بالمغرب، لذا فهو يجري في عروقنا، بينما علينا الاهتمام بالأجيال التي ولدت في بلاد المهجر وذلك بالعمل على تقريبها وتحبيبها في أصولها حتى لا تزعف وتذهب كما هو الحال اليوم لقضاء العطلة الصيفية في بلدان أخرى كدول جنوب شرق آسيا، تركيا، المكسيك… الخ. وما هذه إلا بوادر بداية القطيعة.

يقولون هناك الجامعات الصيفية والشتوية ؟

من المستفيد من هذه الجامعات ؟

ماذا ربحنا منها ؟

يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها. اقول هذا لأننا نحن المثقفون ببلاد المهجر اقصينا من ابداء رأينا والمشاركة في هذه الجامعات وبقيت عبارة عن عطل وسياحة لبعض الشباب مقابل ما كنت انظره الا وهو خلق سفراء من هؤلاء الشباب ولوبيات تدافع عن مصالح المغرب والمغاربة في بلدان الإقامة.

خلاصة القول على الحكومة والاحزاب بالمغرب ان تتفهم اليوم وقبل الغد، ان مشاركة المثقفين من أبناء الجالية/السفراء في تسيير بلدهم الان امر ضروري ومؤكد عليه لما لنا من تجارب ونجاحات في مختلف المجالات وكفانا من سياسة إخفاء الشمس بالغربال.

وان عجزت الحكومة والاحزاب عن تفعيل الدستور، نتوسل من مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، بان يصدر اوامره السامية والمطاعة من اجل الحسم في هذا الأمر ويضعهم جميعا أمام الأمر الواقع.

اقول لكم قولي هذا واستغفر الله لي ولكم قبل فوات الأوان.

خالد الفرع

LATEST POSTS

Prévenir le syndrome post-soins intensifs

Le syndrome post-soins intensifs ou PICS (Post-intensive Care Syndrome) est en quelque sorte le revers de la médaille des progrès en médecine intensive. Cette discipline...

Mobilité de la main-d’œuvre – La Commission européenne demande à l’ITALIE de mettre fin à la discrimination des enseignants étrangers

La Commission européenne a décidé d'adresser un avis motivé à Italie (INFR(2021)4055) pour non-respect des règles de l'UE sur la libre circulation des travailleurs...

فك شفرة الماضي – العلماء يكشفون عن أصل مقبرة الزواحف البحرية العملاقة الغامضة المنقرضة

الكبار والصغار من أنواع الإكثيوصور Shonisaurus popularis مطاردة فريسة الأمونويد قبل 230 مليون سنة ، فيما يعرف الآن بمنتزه برلين إكثيوصور الحكومي ، نيفادا ،...

Les plus populaires

spot_img

Archives

Prévenir le syndrome post-soins intensifs

Le syndrome post-soins intensifs ou PICS (Post-intensive Care Syndrome) est en quelque sorte le revers de la médaille des progrès en médecine intensive. Cette...

Mobilité de la main-d’œuvre – La Commission européenne demande à l’ITALIE de mettre fin à la discrimination des enseignants étrangers

La Commission européenne a décidé d'adresser un avis motivé à Italie (INFR(2021)4055) pour non-respect des règles de l'UE sur la libre circulation des...

فك شفرة الماضي – العلماء يكشفون عن أصل مقبرة الزواحف البحرية العملاقة الغامضة المنقرضة

الكبار والصغار من أنواع الإكثيوصور Shonisaurus popularis مطاردة فريسة الأمونويد قبل 230 مليون سنة ، فيما يعرف الآن بمنتزه برلين إكثيوصور الحكومي ، نيفادا...